سين جيم في أصول الدين القويم
صفحة 1 من اصل 1
سين جيم في أصول الدين القويم
من طرف أحمد المبارك الجمعة 13 يونيو 2008, 11:33 am
(منقول بتصرف)
" بادروا أولادكم بالحديث قبل أن يسبقكم إليهم المرجئة "
سين جيم في اُصول الدِّين القَويم
المقدمة
" بادروا أولادكم بالحديث قبل أن يسبقكم إليهم المرجئة "
سين جيم في اُصول الدِّين القَويم
المقدمة
بسمِ اللَّه الرَّحمنِ الرَّحيمِ
إنطلاقاً من توجيهات أهل البيت (ع) في حثِّ الآباء على تعليم أبناءهم العقيدة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم ومن كلامهم (ع) كما ورد في الحديث: " بادروا أولادكم بالحديث قبل أن يسبقكم إليهم المرجئة ". وفي حديث آخر:" أدِّبوا أولادكم على حبِّ نبيكم، وأهل بيته، وعلى قراءة القرآن" قمت بوضع هذا الكُّراس والموسوم ب" سين جيم في أصول الدين القويم " يتضمن أهم عقائد الإمامية بصيغة سؤال وجواب ليسهل على أبناءنا طلاب المدارس الإبتدائية والمتوسطة مراجعته.
ولقد أفردت له ملحقاً خاصاً يتضمن مقالتين، المقالة الأولى بعنوان "تمهيد الأرضية لخروج المهدي المنتظر"، والثانية بعنوان " المرجعية الدينية ".
أسأل المولى عزَّ وجلَّ أن ينفعني به يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون.
والله من وراء القصد، وهو الهادي إلى سواء السبيل، وهو الغاية.
المدخل
عن الإمام أبي عبداللَّه الصادق (ع): " بادروا أولادكم أحداثكم بالحديث قبل أن يسبقكم إليهم المرجئة ". أي علموهم أمور دينهم وعقيدتهم بشكل صحيح قبل أن يسمعوا كلام المخالفين ويبادروهم بالباطل فيفسدوا فكرهم ومعتقدهم.
وعنه (ع): " إذا بلغ الغلام ثلاث سنين يقال له: قل لا إله إلا اللَّه (سبع مرات) ثم يترك حتى يتم له ثلاث سنين وسبعة أشهر و عشرون يوماً فيقال له قل: محمد رسول اللَّه (سبع مرات ) و يترك حتى يتم له أربع سنين ثم يقال له: قل سبع مرات صلى اللَّه على محمد وآله، ثم يترك حتى يتم له خمس سنين ثم يقال [له] أيهما يمينك؟ وأيهما شمالك؟ فإذا عرف ذلك حُوِّل وجهه إلى القبلة ويقال له: اسجد، ثم يترك حتى يتم له ست سنين فإذا تمَّ له ست سنين قيل له: صلِّ وعُلِّمَ الركوع والسجود حتى يتم له سبع سنين ، فإذا تمَّ له سبع سنين قيل له: اغسل وجهك وكفيك، فإذا غسلهما قيل له: صَلِّ .... ".
قال تعالى: { إن الدِّين عند اللَّه الإسلام }
س: ما معنى الإسلام ؟
ج: ألإسلام: هو الإطاعة لأوامر الله، والإجتناب عن نواهيه، والمعاملة الحسنة.
س: ما هي عقيدتنا في الإسلام ؟
ج: نعتقد أن الدين عند الله الإسلام، و هو الشريعة الإلهية الحقة التي هي خاتمة الشرائع وأكملها و أوفقها في سعادة البشر، وأجمعها لمصالحهم في دنياهم وآخرتهم، وصالحة للبقاء مدى الدهور والعصور لا تتغير ولا تتبدل، وجامعة لجميع ما يحتاجه البشر من النظم الفردية والإجتماعية والسياسية ...... .
س: مما يتألف الإسلام ؟
ج: يتألف الإسلام من ركنين أساسيين، هما: العقيدة والنظام (الشريعة).
س: ما هي العقيدة الإسلامية ؟
ج: العقيدة: هي الإيمان بالله تعالى و بأنبيائه وما أنزله الله عليهم وبأوصيائهم وباليوم الآخر، و تُسمى " اُصول الدين".
س: ما هي اُصول الدين ؟
ج: اُصول الدين خمسة، وهي:
1- التوحيد 2-العدل 3- النبوة 4- الإمامة 5- المعاد يوم القيامة.
التوحيد
س: ما هي عقيدتنا في التوحيد ؟
ج: نعتقد بأن للكون ( بما فيه من إنسان أو حيوان .... ) إلهاَ خالقاً رازقاً، محيياً، مميتاً، عالماً، قادراً، حيّاً، مريداً، مدركاً، قديماً، أزلياً، أبدِّياً، متكلماً، صادقاً، ليس بمركب، ولا بجسم، ولا بمرئي، ليس له سكون ولا حركة، ليس له مثيل و لا شريك، و هو عادل في أفعاله، وفي أوامره، وفي خلقه، وما ربك بظلاّم للعبيد.
س: ما هي أقسام التوحيد ؟
ج: التوحيد قسمان: أ توحيد نظري ب توحيد عملي.
س: ما هي أقسام التوحيد النظري ؟
ج: التوحيد النظري ينقسم إلى ثلاثة أقسام: أ توحيد الذات، ب توحيد الصفات، ج توحيد الأفعال.
س: ما هو توحيد الذات ؟
ج: توحيد الذات: هو الإعتقاد بأن الله سبحانه و تعالى خالق الكون بما فيه من إنسان و حيوان ...... واحد أحد، ليس له مثيل ولا شبيه، ولا ضِد ولا كفؤ ولا شريك، وأنه تعالى موجود بذاته، لم يوجده أحد، و أنه أزلي يعني لا أول له، و أبدي يعني لا آخر له، ... .
س: ما هو توحيد الصفات ؟
ج هو الإعتقاد بأن صفاته عين ذاته سبحانه و تعالى، وأنه ليس بجسم، ... .
س: ما هي صفات الله سبحانه وتعالى ؟
ج تنقسم صفات الله إلى ثلاثة أقسام: أ صفات ثبوتية، ب صفات إضافية، ج صفات سلبية.
س: ما هي الصفات الثبوتية ؟
ج الصفات الثبوتية: هي الصفات الموجودة في ذات الله، ك الجود، والقدرة، والحياة، والعلم، والغنى،.... .
نعتقد أن هذه الصفات هي عين الذات، فلا فرق بين ذاته المقدسة و بين هذه الصفات. فإذا وصفنا ذات الله بالعلم، فليس هناك فرق بين ذات الله و العلم، أما بالنسبة للإنسان فإننا عندما نصف شخصاً بأنه عالم، فالشخص شيء والعلم شيء آخر.
س: ما هي الصفات الإضافية (الفعلية) ؟
ج الصفات الإضافية: هي التي تضاف إلى ذات الله ولا تتحد معها، كالخالق والرازق، والمبدىء والمعيد فإن الرزق والخلق و الإعادة من آثاره سبحانه، ورشحات فيضه لا من أوصافه الذاتية وكيف يوصف القديم بالحادث، فيصح أن نقول أنَّ اللَّه رزق فلاناً ولداً ولم يرزق فلاناً الآخر ولداً، ولا يصح أن نقول أنَّ اللَّه قادر على فعل هذا الشيء، و ليس قادراً على فعل ذلك الشيء، لأنَّ القدرة صفة ذاتية و ليست صفة فعلية.
س: ما هي الصفات السلبية ؟
ج الصفات السلبية: هي الصفات التي يتنزه عنها الله تعالى، فهو ليس بجسم، وليس له شريك، وليس مرئياً، وليس له مكان، وليس محتاجاً، وليس مركباً، ...... .
س ما هو توحيد الأفعال ؟
ج: توحيد الأفعال: يعني أن الأفعال التي يقوم بها الله سبحانه لا يحتاج في أدائها إلى مساعد ولا معين، إنه مستقل و متفرّد في أداء أي فعل منها، أي أنه ليس له شريك في الفاعلية، فكل فاعل وكل سبب يستمد حقيقته و وجوده وتأثيرَه وفاعليتَه منه تعالى.
س ما هو التوحيد العملي ؟
ج: التوحيد العملي: هو توحيد الله في العبادة، فلا تجوز عبادة غير الله،وكذا إشراكه في العبادة في أي نوع من أنواع العبادة، واجبة أو غير واجبة، في الصلاة وغيرها من العبادات، و من أشرك في العبادة غيره فهو مشرك كَمَنْ يرآئي في عبادته و يتقرب إلى غير الله، وحكمه حكم من يعبد الأصنام والأوثان، لا فرق بينهما.
س: هل زيارة قبور الانبياء والأئمة منافية للتوحيد العملي؟
ج: زيارة القبور ليست منافية للتوحيد العملي.
قالت عائشة: " إن رسول الله رخَّص في زيارة القبور ".
وورد أيضاً: " كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تزهِّد في الدنيا وتذكر الآخرة ".
والزيارة المنافية للتوحيد العملي هي الزيارة التي يعتقد الزائر فيها أن صاحب القبر له سلطة مستقلة عن سلطة الله.
والشيعة عند زيارتهم لقبر النبي (ص) وقبور الأئمة (ع) فإنهم لا يعتقدون أن النبي والأئمة آلهة ولا لهم سلطة مستقلة عن سلطة الله تعالى.
ملاحظة:
توحيد الربوبية التكوينية: يعني أن إدارة الكون بما فيه بيد الله تعالى وحده.
توحيد الربوبية التشريعية: يعني أن التقنين و الأمر و النهي ووجوب الطاعة بلا مناقشة يقتصر على الله.
توحيد المعبودية و الألوهية: يعني أنه لا يوجد أهل للعبادة سوى الله.
توحيد الخالقية: يعني أن العالم وجميع الظواهر الكونية هي من مخلوقات الله ولا شريك له في ذلك، فمن أدّعى أن خالق الخير إله و خالق الشّر إله آخر فهو مشرك. ( اللَّه خالق كل شئٍ، فما خلقه و سيخلقه فهو خير، فاللَّه خلق الحيّة، فالحيّة خير في نفسها و خير لغيرها و قد لا نعلم خيرها لغيرها، و أما شرها لغيرها فهو أمر نسبي، كما إذا تعرض إنسان للدغة حيّة ففي هذه الحالة كان شرها شر بالنسبة لشئٍ آخر و هو الإنسان في هذا الفرض، فالشّر أمر نسبي وليس مطلق، إذاً لا يوجد شّر مطلق).
العـــدل
س: ما هو العدل؟ وما هي عقيدتنا في العدل ؟
ج: العدل: هو إعطاء كل ذي حق حقه.
نعتقد أن العدل من صفات الله الثبوتية، فهو عادل غير ظالم، فلا يجور في قضائه ولا يحيف في حكمه، يثيب المطيعين، وله أن يجازي العاصين، ولا يكلف عباده ما لا يطيقون، ولا يعاقبهم زيادة على ما يستحقون، ولم يجبرهم على فعل، قال تعالى: { وما ربُّك بظَّلام للعبيد }.
س: هل الإنسان مجبور على أفعاله أم مختار ؟
ج: الإنسان ليس مجبوراً على أفعاله، فله أن يتخذ هذا الطريق أو ذاك، قال تعالى:{ وهديناه النَّجدين }، ولكنَّه لا يستطيع القيام بأفعاله إلا بقدرة اللَّه تعالى، ففعله مستند إلى نفسه و إلى قدرة اللَّه، و قدرة اللَّه لم تجبره على فعله، فهو مسؤول عن فعله، " لا جبر ولا تفويض بل أمر بين أمرين ".
س:ما معنى قوله تعالى:{ وما تشاؤون إلا أن يشاء اللَّه } ؟
ج: المعنى: أنَّ كل فعل يقوم به الإنسان فهو خاضع لمشيئة اللَّه، فليس للإنسان مشيئة مستقلة. و على سبيل المثال: إنَّ قدرة النَّجار إذا أراد صنع دولاب فأحضر الخشب والمنشار و المسامير وغير ذلك وأتم صنع الدولاب، هي من اللَّه.
س: ما معنى قوله تعالى: { قل لن يصيبنا إلا ما كتب اللَّه لنا} ؟
ج: المعنى: أنَّ اللَّه عالم بجميع ما يفعله كل انسان باختباره وحُرِّ ارادته وهو مكتوب عنده فقط؛ فليست الكتابة علة لوقوع الفعل من الانسان، وإنما اختيار الانسان وارادته هي العلة وما الكتابة إلا اخبار عما سيقع من الانسان وبإرادته. وقد تفسر الكتابة بمعنى التشريع وذلك أن الله مثلاً كتب أنَّ المسلمين إذا كانوا في حالة حرب وقد استعدوا لذلك بالإيمان والعدد والعدة فسوف يكون النصر حليفهم بإذن اللَّه، أما إذا لم يكونوا كذلك فسوف تكون الهزيمة و القتل نصيبهم.
س: ما هو العدل؟ وما هي عقيدتنا في العدل ؟
ج: العدل: هو إعطاء كل ذي حق حقه.
نعتقد أن العدل من صفات الله الثبوتية، فهو عادل غير ظالم، فلا يجور في قضائه ولا يحيف في حكمه، يثيب المطيعين، وله أن يجازي العاصين، ولا يكلف عباده ما لا يطيقون، ولا يعاقبهم زيادة على ما يستحقون، ولم يجبرهم على فعل، قال تعالى: { وما ربُّك بظَّلام للعبيد }.
س: هل الإنسان مجبور على أفعاله أم مختار ؟
ج: الإنسان ليس مجبوراً على أفعاله، فله أن يتخذ هذا الطريق أو ذاك، قال تعالى:{ وهديناه النَّجدين }، ولكنَّه لا يستطيع القيام بأفعاله إلا بقدرة اللَّه تعالى، ففعله مستند إلى نفسه و إلى قدرة اللَّه، و قدرة اللَّه لم تجبره على فعله، فهو مسؤول عن فعله، " لا جبر ولا تفويض بل أمر بين أمرين ".
س:ما معنى قوله تعالى:{ وما تشاؤون إلا أن يشاء اللَّه } ؟
ج: المعنى: أنَّ كل فعل يقوم به الإنسان فهو خاضع لمشيئة اللَّه، فليس للإنسان مشيئة مستقلة. و على سبيل المثال: إنَّ قدرة النَّجار إذا أراد صنع دولاب فأحضر الخشب والمنشار و المسامير وغير ذلك وأتم صنع الدولاب، هي من اللَّه.
س: ما معنى قوله تعالى: { قل لن يصيبنا إلا ما كتب اللَّه لنا} ؟
ج: المعنى: أنَّ اللَّه عالم بجميع ما يفعله كل انسان باختباره وحُرِّ ارادته وهو مكتوب عنده فقط؛ فليست الكتابة علة لوقوع الفعل من الانسان، وإنما اختيار الانسان وارادته هي العلة وما الكتابة إلا اخبار عما سيقع من الانسان وبإرادته. وقد تفسر الكتابة بمعنى التشريع وذلك أن الله مثلاً كتب أنَّ المسلمين إذا كانوا في حالة حرب وقد استعدوا لذلك بالإيمان والعدد والعدة فسوف يكون النصر حليفهم بإذن اللَّه، أما إذا لم يكونوا كذلك فسوف تكون الهزيمة و القتل نصيبهم.
أحمد المبارك- نشط
-
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
رد: سين جيم في أصول الدين القويم
من طرف أحمد المبارك الجمعة 13 يونيو 2008, 11:55 am
النبوة
س: ما هي النبوة وما هي عقيدتنا فيها ؟
ج: النبوة: هي وساطة بين الله تعالى و الناس من أجل هدايتهم إلى الحق.
نعتقد أن الله أرسل أنبياء إلى الناس لهدايتهم إلى طريق الرشاد، أولهم " آدم " (ع) وآخرهم نبي الإسلام " محمد بن عبدالله " (ص)، وهو أفضلهم.
س: كم عدد الأنبياء والمرسلين ؟
ج: قيل أن عددهم " 124 ألف " نبي ورسول .
س: ما الفرق بين النبي و الرسول ؟
ج: النبي: هو الذي يرى المَلَك في المنام، الرسول: هو
الذي يرى المَلَك في اليقظة. " كل رسول نبي وليس كل نبي رسول ".
س: كم عدد المرسلين ؟
ج: قيل أن عددهم " 313 " رسول.
س: من هم أولو العزم ؟
ج: هم: نوح، ابراهيم، موسى، عيسى، محمد عليهم السلام.
س: ما هي صفات النبي ؟
ج: صفات النبي: أن يكون معصوماً، متصفاً بأكمل الصفات الخلقية والعقلية وأفضلها، من نحو الشجاعة والسياسة والتدبير والصبر والفطنة والذكاء، حتى لا يدانيه بشر سواه فيها.
أن يكون طاهر المولد، منزهاً عن كفر الآباء وعهر الاُمهات، أميناً صادقاً، ذا أخلاقٍ عالية.
أن لا يكون مبتلى بالبرص والجذام والجنون، ....، وعن كل ما يُنَّفر الناس عنه.
س: ما معنى العصمة ؟
ج: العصمة: هي التنزه عن الذنوب والمعاصي صغائرها وكبائرها، وعن الخطأ والنسيان، بل وعن كل عمل يستهجن فعله عند الناس كالأكل في الطريق والضحك بصوت مرتفع.
س: لماذا النبي معصوم ؟
ج: حتى يكون موضع ثقة عند الناس، ويصح إتباعه وطاعته والإقتداء به.
س: هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟
ج: عصمة النبي من الإثم ليست إجبارية، بل هي وليدة إيمان النبي القوي الكامل وعلمه الذي لا يدانيه علم.
فعلمه يكشف له مساوئ الإثم على نفسه، بحيث أن نفسه تتقزز من إرتكاب الإثم و الهَمِّ بارتكابه، فالنبي لا يَهُمُّ بارتكابه أيضاً، كما لا يَهُمُّ الإنسان العادي بشرب الماء المالح.
س: ما معنى قوله تعالى: { ولقد همَّت به و همَّ بها لولا أن رأى برهان ربه } ؟
ج: المعنى: أنَّ إمرأة العزيز " زليخا " قد همَّت بالنبي يوسف (ع) أن يرتكب المعصية معها، و النبي يوسف لم يهمْ بذلك، لأنَّه كان معصوماً، وهو برهان ربه الذي رآه ومنعه من أن يهم بالمعصية.
[ و لقد همَّت به، و لولا أنَّ النبي يوسف (ع) رأى برهان ربه أي أنه كان معصوماً لهمَّ بها، أي أنه لم يهمْ بارتكاب المعصية كما همَّت " زليخا " بها ].
س: ما معنى قوله تعالى: { وعصى آدم ربه فغوى } ؟
ج: المراد بالعصيان هو ترك المندوب أو ارتكاب المكروه من الفعل. ف (آدم "ع" ) إنما ترك أمراً مستحباً لما أكل من الشجرة التي نهاه الله عنها.
واتفقت كلمة علماء الشيعة أن مثل ارتكاب هذا الأمر لا يتنافى مع عصمة الأنبياء.
س: ما معنى قوله تعالى: { ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر } ؟
ج: قال الرضا (ع): لم يكن أحد عند مشركي أهل مكة أعظم ذنباً من رسول الله (ص)، لأنهم كانوا يعبدون من دون الله 360 صنماً، فلما جاءهم بالدعوة إلى كلمة الاخلاص كَبُرَ ذلك عليهم وعظم، وقالوا: { أجعل الآلهة إلهاً واحداً إن هذا لشيء عجاب }، فلما فتح الله عزَّ وجلَّ على نبيه مكة قال له: يا محمد { إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً، ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر } عند مشركي أهل مكة بدعائك إياهم إلى توحيد الله فيما تقدم وما تأخر، لأن مشركي مكة أسلم بعضهم وخرج بعضهم عن مكة، ومن بقي منهم لا يقدر على إنكار التوحيد عليه إذا دعى الناس إليه، فصار ذنبه عندهم مغفوراً بظهوره عليهم.
س: هل النبي يعلم الغيب؟
ج: نعم ، يعلم بعض الغيب بتعليم الله إياه، وأما الغيب المطلق فلا يعلمه إلا اللَّه.
الإمامة
س: ما هي النبوة وما هي عقيدتنا فيها ؟
ج: النبوة: هي وساطة بين الله تعالى و الناس من أجل هدايتهم إلى الحق.
نعتقد أن الله أرسل أنبياء إلى الناس لهدايتهم إلى طريق الرشاد، أولهم " آدم " (ع) وآخرهم نبي الإسلام " محمد بن عبدالله " (ص)، وهو أفضلهم.
س: كم عدد الأنبياء والمرسلين ؟
ج: قيل أن عددهم " 124 ألف " نبي ورسول .
س: ما الفرق بين النبي و الرسول ؟
ج: النبي: هو الذي يرى المَلَك في المنام، الرسول: هو
الذي يرى المَلَك في اليقظة. " كل رسول نبي وليس كل نبي رسول ".
س: كم عدد المرسلين ؟
ج: قيل أن عددهم " 313 " رسول.
س: من هم أولو العزم ؟
ج: هم: نوح، ابراهيم، موسى، عيسى، محمد عليهم السلام.
س: ما هي صفات النبي ؟
ج: صفات النبي: أن يكون معصوماً، متصفاً بأكمل الصفات الخلقية والعقلية وأفضلها، من نحو الشجاعة والسياسة والتدبير والصبر والفطنة والذكاء، حتى لا يدانيه بشر سواه فيها.
أن يكون طاهر المولد، منزهاً عن كفر الآباء وعهر الاُمهات، أميناً صادقاً، ذا أخلاقٍ عالية.
أن لا يكون مبتلى بالبرص والجذام والجنون، ....، وعن كل ما يُنَّفر الناس عنه.
س: ما معنى العصمة ؟
ج: العصمة: هي التنزه عن الذنوب والمعاصي صغائرها وكبائرها، وعن الخطأ والنسيان، بل وعن كل عمل يستهجن فعله عند الناس كالأكل في الطريق والضحك بصوت مرتفع.
س: لماذا النبي معصوم ؟
ج: حتى يكون موضع ثقة عند الناس، ويصح إتباعه وطاعته والإقتداء به.
س: هل عصمة النبي إجبارية أم إختيارية ؟
ج: عصمة النبي من الإثم ليست إجبارية، بل هي وليدة إيمان النبي القوي الكامل وعلمه الذي لا يدانيه علم.
فعلمه يكشف له مساوئ الإثم على نفسه، بحيث أن نفسه تتقزز من إرتكاب الإثم و الهَمِّ بارتكابه، فالنبي لا يَهُمُّ بارتكابه أيضاً، كما لا يَهُمُّ الإنسان العادي بشرب الماء المالح.
س: ما معنى قوله تعالى: { ولقد همَّت به و همَّ بها لولا أن رأى برهان ربه } ؟
ج: المعنى: أنَّ إمرأة العزيز " زليخا " قد همَّت بالنبي يوسف (ع) أن يرتكب المعصية معها، و النبي يوسف لم يهمْ بذلك، لأنَّه كان معصوماً، وهو برهان ربه الذي رآه ومنعه من أن يهم بالمعصية.
[ و لقد همَّت به، و لولا أنَّ النبي يوسف (ع) رأى برهان ربه أي أنه كان معصوماً لهمَّ بها، أي أنه لم يهمْ بارتكاب المعصية كما همَّت " زليخا " بها ].
س: ما معنى قوله تعالى: { وعصى آدم ربه فغوى } ؟
ج: المراد بالعصيان هو ترك المندوب أو ارتكاب المكروه من الفعل. ف (آدم "ع" ) إنما ترك أمراً مستحباً لما أكل من الشجرة التي نهاه الله عنها.
واتفقت كلمة علماء الشيعة أن مثل ارتكاب هذا الأمر لا يتنافى مع عصمة الأنبياء.
س: ما معنى قوله تعالى: { ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر } ؟
ج: قال الرضا (ع): لم يكن أحد عند مشركي أهل مكة أعظم ذنباً من رسول الله (ص)، لأنهم كانوا يعبدون من دون الله 360 صنماً، فلما جاءهم بالدعوة إلى كلمة الاخلاص كَبُرَ ذلك عليهم وعظم، وقالوا: { أجعل الآلهة إلهاً واحداً إن هذا لشيء عجاب }، فلما فتح الله عزَّ وجلَّ على نبيه مكة قال له: يا محمد { إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً، ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر } عند مشركي أهل مكة بدعائك إياهم إلى توحيد الله فيما تقدم وما تأخر، لأن مشركي مكة أسلم بعضهم وخرج بعضهم عن مكة، ومن بقي منهم لا يقدر على إنكار التوحيد عليه إذا دعى الناس إليه، فصار ذنبه عندهم مغفوراً بظهوره عليهم.
س: هل النبي يعلم الغيب؟
ج: نعم ، يعلم بعض الغيب بتعليم الله إياه، وأما الغيب المطلق فلا يعلمه إلا اللَّه.
الإمامة
س: ما معنى الإمامة ؟
ج: الإمامة: هي خلافة النبوة.
س: هل الخلافة (الإمامة) بالنَّص أم بالشورى ؟ وما هي عقيدتنا في ذلك ؟
ج: نعتقد أن الخلافة بالنَّص لا بالشورى.
س: من هو أول خليفة عيَّنه النبي (ص) ؟
ج: الخليفة الأول: هو الإمام علي بن ابي طالب (ع). قال الرسول (ص) مشيراً إلى الإمام علي: " هذا أخي ووصيِّ وخليفتي من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا ".
س: ما هي صفات الخليفة (الإمام) ؟
ج: هي نفس صفات النبي. باستثناء الوحي ( فالنبي يوحى اليه من قِبَلْ الله عن طريق جبرئيل، والإمام لا يوحى اليه، بل يتبع شريعة النبي).
س: ما هي مسؤولية الخليفة (الإمام) ؟
ج: مسؤولية الإمام: هي القيام برئاسة الدولة، ونشر الإسلام وحمايته، ورعاية شؤون المواطنين.
س: كم عدد خلفاء الرسول (ص) ؟
ج: عددهم إثنا عشر خليفة. قال رسول الله(ص): " لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة، أو يكون عليهم أثنا عشر خليفة من قريش ". و في رواية اخرى أكثر صراحة قال: " أولهم علي بن أبي طالب، آخرهم القائم ".
س: من هم الأئمة خلفاء الرسول (ص) ؟
ج: هم: 1 علي بن أبي طالب (ع) 2 الحسن بن علي (ع) 3 الحسين بن علي (ع) 4 علي بن الحسين (ع) 5 محمد بن علي " الباقر " (ع) 6 جعفر بن محمد "الصادق" (ع) 7 موسى بن جعفر " الكاظم " (ع) 8 علي بن موسى " الرضا " (ع) 9 محمد بن علي "الجواد " (ع) 10 علي بن محمد " الهادي" (ع) 11 الحسن بن علي " العسكري " (ع) 12 محمد بن الحسن "المهدي"(ع) [ حيّ يرزق، يخرج بإذن الله ليملأ الأرض عدلاً وقسطاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً ].
س: من هم القربى في قوله تعالى: { قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى } ؟
ج: هم قربى رسول الله (ص)، وهم علي وفاطمة والحسن والحسين، والأئمة المعصومون من ذرية الحسين (ع).
س: من هم أهل البيت في قوله تعالى: { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت } ؟
ج: هم: النبي (ص)، وعلي (ع) وفاطمة والحسن والحسين (ع)، والأئمة التسعة من ذرية الحسين (ع).
س: هل زوجات النبي من " أهل البيت " الذين ذكرتهم الآيه؟
ج: زوجات النبي(ص) لسنَ من أهل البيت.
فإذا طلق النبي (ص) إحدى زوجاته، فستكون تلك المرأة اجنبية تماماً حالها حال غيرها بالنسبة للنبي (ص).
المهدي المنتظر
س: من هو المهدي المنتظر ؟
ج: المهدي: هو محمد بن الحسن(ع)، الإمام الثاني عشر.
س: متى ولد المهدي(ع) ؟
ج: ولد المهدي: 15شعبان سنة 255ه بسامراء بالعراق .
س: هل المهدي موجود حالياً ؟
ج: المهدي موجود حالياً، و لكنَّ شخصيته غير معروفة لدى الناس، و كذلك عنوانه، وسيخرج يوماً ما بإذن اللَّه، ليملأ الأرض قسطاً و عدلاً، بعدما ملئت ظلماً و جوراً.
س: كم للإمام المهدي(ع) من غَيبة ؟
ج: للإمام المهدي غيبتان: 1 غيبة صغرى، و ابتدأت منذ ولادته و انتهت بعد مرور سبعين سنة. 2 غيبة كبرى، ابتدأت بعد انتهاء الغيبة الصغرى و ستنتهي بعد خروجه بإذن اللَّه.
س: ما سبب غيبة الإمام(ع) ؟
ج: السبب: الدولة العباسية أرادت قتله، كما قتلت آباءه من قبل، فغيَّبه اللَّه حفاظاً على حياته .
س: ما فائدة وجود المهدي وهو بعيد عن قيادة المجتمع ؟
ج: فائدة وجوده كفائدة الشمس إذا غطَّاها السحاب على حَدِّ تعبير الإمام الصادق(ع) . " وجوده لطف وتصرفه لطف آخر وغَيبته منا ". هذا من الناحية النظرية، وأما من الناحية العملية فقد باشرت المرجعية الدينية (الخاصة والعامة ) في القيادة الفكرية أداء دورها العملي
وحتى ظهور الحجة المهدي (ع) .
س: من هو المرجع الديني أثناء غيبة الإمام الصغرى ؟
ج: عَيَّن الإمام المهدي(ع) أربعة مراجع (سفراء) واحداً بعد آخر.
1. ابو عَمرو عثمان بن سعيد العَمري. (ت: 280ه)
2. ابو جعفر محمد بن عثمان العَمري. (ت: 305ه)
3. ابو القاسم حسين بن روح النوبختي. (ت:326ه)
4. ابو الحسين علي بن محمد السُمري. (ت:329ه)
س: من هو المرجع الديني أثناء غيبة الإمام الكبرى ؟
ج: عيَّن الإمام(ع) المرجع الديني تعييناً نوعياً لا شخصياً بقوله: " فأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة أحاديثنا فإنهم حجتي عليكم و أنا حجة اللَّه ".
س: ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في المرجع الديني أثناء غيبة الإمام الكبرى؟
ج: الشروط هي: 1 البلوغ 2 العقل 3 الإيمان 4 الذكورة 5 الإجتهاد [والأعلمية على الأحوط] 6العدالة 7 طهارة المولد 8 أن لا يقل ضبطه عن المتعارف 9 الحياة.
س: ما هو واجبنا أثناء غيبة الإمام(ع) ؟
ج: واجبنا الإلتزام بالدين التزاماَ واقعياً، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تمهيد الأرضية الصالحة لخروج المهدي ليملأ الارض عدلاً وقسطاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً .
البرزخ
س: ما معنى كلمة " البرزخ " ؟
ج: البرزخ في اللغة هو الوسط بين الشيئين والحاجز بينهما. قال تعالى: { مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان }.
س: ما هي عقيدتنا في البرزخ ؟
ج: البرزخ هو الحالة التي تكون بين الموت والبعث وهي مدة مفارقة الروح لهذا البدن المحسوس إلى وقت العود إليه أعني زمان القبر.
وفي عالم البرزخ روح المؤمن تنعّم، وروح الكافر تعذّب.
من أجل تطهيره، ثم ينقل الى الجنة برحمة الله وشفاعة أهل البيت(ع).
وأما الكافر المعاند مصيره النار والعياذ بالله.
س: ماهي عقيدتنا في الجنة ؟
ج: نعتقد أنها دار الغنى والسعادة، ودار المقامة والكرامة، لأن أهلها لا يمسهم فيها نصب، ولا يمسهم فيها لغوب، لهم فيها ما تشتهي الأنفس وتلذ الأعين، وهم فيها خالدون. ونعتقد أن الجنة موجودة منذ أن خلق الله الإنسان.
س: ماهي عقيدتنا في النار؟
ج: نعتقد أنها دار السخط، والهوان ودار الإنتقام، ولا يخلد فيها إلا أهل الشرك والطغيان وهي دار يُعَذَبُ فيها العاصون من خلقه. ونعتقد أنها موجودة منذ أن خلق الله الإنسان.
س: هل الحيوانات تحشر يوم القيامة؟
ج: نعم: قال تعالى: { وإذا الوحوش حشرت }.
" الوحوش تحشر كما وعد للإنتصاف، وإيصال أعواض آلامها اليها كما يليق بعدله وحكمته تعالى.
ورد في الحديث: " ليقتص للجمّاء من القرناء [/b]".
أحمد المبارك- نشط
-
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
رد: سين جيم في أصول الدين القويم
من طرف أحمد المبارك الجمعة 13 يونيو 2008, 11:58 am
الشفاعة
س: ما هي عقيدتنا في الشفاعة ؟
ج: نعتقد أن الله تعالى يأذن لمن شاء من الأنبياء و الإئمة والعلماء و الشهداء والصلحاء وغيرهم ليشفعوا لبعض المذنبين يوم القيامة، قال تعالى: { ولا يشفعون إلا لمن ارتضى }، وقال النبي (ص): " ادَّخرت شفاعتي لأهل الكبائر من اُمتي". كذلك نعتقد بالشفاعة للنبي و الأئمة في الحياة الدنيا والتي هي بمعنى طلب الدعاء والتوسل، قال تعالى: { ... اتقوا اللَّه وابتغوا إليه الوسيلة ..... .. }، و قال تعالى: { ولو أنَّهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤُك فاستغفروا اللَّه واستغفر لهم الرسول لوجدوا اللَّه تواباً رحيماً }.
القرآن الكريم
س: ما هي عقيدتنا في القرآن الكريم ؟
ج: نعتقد أن القرآن الكريم هو الكتاب المنزل من اللَّه تعالى على نبيه محمد (ص)، وأنَّ القرآن هو المعجزة الخالدة لرسالة السماء، و مصدر الأحكام الإسلامية أيضاً، وفيه تبيانٌ لكل شئٍ، و أنه كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه. و نعتقد بوجوب احترام القرآن الكريم، فلا يجوز احراقه، ولا تنجيسه، ولا تقذيره، ولا سحقه بالرجل، أو وضعه في مكان مستحقر. ونعتقد بأن القرآن الموجود والمتداول بين أيدي الناس هو كما أنزله الله تعالى على نبينا محمد (ص) من غير أن يزاد فيه أو ينقص منه.
س: هل جمع القرآن في عهد النبي (ص) ؟
ج: نعم.
والدليل: أن الرسول (ص) عبّر عن بعض السور بأسماء خاصة منها " سورة الحمد " والواقعة في أول القرآن وسماها " فاتحة الكتاب "، وهذا التعبير يفيد بأن هذه السورة هي مفتتح القرآن ومقدمته وأوله، وهذا التعبير لا يصح إلا أن يكون القرآن مكتوباً ومجموعاً وكاملاً من أوله إلى آخره وذلك في عهده (ص) وتحت إشرافه مباشرة. ورد في الحديث عنه (ص): " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ". رواه الترمذي(1/156).
البَداء
س: ما معنى البَداء؟ وما هي عقيدتنا فيه ؟
ج: البداء: يعني الإظهار .
نعتقد أن البداء لا يقع في كل الامور، بل يقع في امور مخصوصة يعلمها اللَّه، فقد يظهر اللَّه تعالى شيئاً على لسان نبيّه أو وليّه أو في ظاهر الحال لمصلحة تقتضي ذلك الاظهار، ثم يمحوه فيكون غير ما قد ظهر أولاً، مع سبق علمه تعالى بذلك، قال تعالى: { يمحو اللَّه ما يشاء ويثبت و عنده امُّ الكتاب }. وقريب من البداء في هذا المعنى نسخ أحكام الشرائع السابقة بشريعة نبيِّنا (ص) ، بل نسخ بعض الأحكام التي جاء بها نبيِّنا محمد (ص). فإذا كان التغيير من قبل اللَّه في المسائل التكوينة يُسمى بَداءً ، وإذا كان في المسائل التشريعية يُسمى نسخاً. وفائدة الإيمان بالبداء: هو الإعتراف الصريح بأن العالم تحت سلطان اللَّه و قدرته في حدوثه و بقائه، و أن إرادة اللَّه نافذة في الأشياء أزلاً و أبداً، و أنَّ يده ليست مغلولة كما زعمت بذلك اليهود، قال تعالى: { وَ قالت اليهود يَدُ اللَّه مغلولة غُلَّت أيديهم وَ لُعِنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشآء ..... }.
فروع الدين
س: ما هي أهم فروع الدين ؟
ج: أهم فروع الدين عشرة، وهي: 1 الصلاة 2 الصوم 3 الحج 4 الزكاة 5 الخمس 6 الجهاد في سبيل اللَّه 7 الأمر بالمعروف 8 النهي عن المنكر 9 الموالاة لمحمد (ص) و أهل بيته(ع) 10 البراءة من أعدائهم .
ملاحظة: أكثر العبارات قد نُقِلَتْ نصاً من عِدة كُتُبٍ .
والحمدُ للَّهِ ربِّ العالمينَ 8 رمضان 1414ه
ملحق
تمهيد الأرضية لخروج المهدي المنتظر
عَجّل اللَّه فَرَجَه
حسين العبداللَّه
بسمِ اللَّه الرَّحمنِ الرَّحيمِ
كيفية خروج المهدي المنتظر عَجّل اللَّه فَرَجَه
هناك عدة أُطروحات حول كيفية خروج المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف، وإليك ذلك:
1. أن يخرج المهدي (ع) بطريق الإعجاز الإلهي كيفما كان وضع العالم ايديولوجياً وسياسياً واقتصادياً وتكنلوجياً، مع وجود الطائفة المؤمنة بوجوده وبظهوره.
2. أن يخرج بعد ذهاب ثلثي العالم، كما لوفرضنا نشوء حرب عالمية ثالثة تتحطم فيها الحضارة المعاصرة ولا يبقى من البشر إلا ثلثه، وهذا الثلث من العالم البشري يبقى يعيش في حالة مبعثرة، فالثلة من المؤمنين هم جمهور حركة المهدي (ع)، فيخرج المهدي ليقيم دولة الحق العالمية. ورد في الحديث:" لا يخرج حتى يذهب ثُلثا العالم ".
3. أن يخرج المهدي بعد فشل التأريخ، بمعنى أن أغلب الأمم قد طرحت خلال مسيرتها التأريخية عدة أيديولوجيات وسنت عدة قوانين، وهذه الايديولوجيات لم تُلَبِّ حاجة فطرة الانسان التي جُبل عليها، وهذه القوانين لم تؤدِ حقوق الإنسان، وكنتيجة حتمية تبوء تلك الايديولوجيات والقوانين بالفشل الذريع، كما فشلت الاشتراكية الشيوعية في اطروحاتها في وقتنا الحاضر، وتبقى أغلب الأمم تنشد طريقها للخلاص، فلا تجد أمامها غير طريق الإسلام الحق، فتتلهف إليه، وتتشوق إلى معرفة أيديولوجيته وتشريعاته، فعلى أقل تقدير تكون نفوسهم متشوقة إلى الإسلام، فعندئذ يخرج المهدي (ع) كقائد للمسيرة الإسلامية فيجد أغلب النفوس مشتاقة إلى الإسلام، بالإضافة إلى الطائفة المؤمنة حقاً، والتي تعتقد بإمامته من الإساس، والتي كانت دائماً بانتظاره. بحيث يكون جمهور الحركة المهدية مستعداً لصدِّ أي هجوم من أعداء الحركة.
4. أن يخرج المهدي(ع) بعدما يوجد الجمهور الكافي لنصرته، وبعدما تمَّ بناء حضارة إسلامية يستعين بها الإمام لنشر مذهب أهل البيت (ع) كما أراد اللَّه، ويستعين بها على صدِّ أي هجوم من قبل الحضارات المناوئة لحركته يومذاك. وبذلك يتمكن من السيطرة على العالم بأسره بإذن الله.
[/b][/center]عَجّل اللَّه فَرَجَه
حسين العبداللَّه
بسمِ اللَّه الرَّحمنِ الرَّحيمِ
كيفية خروج المهدي المنتظر عَجّل اللَّه فَرَجَه
هناك عدة أُطروحات حول كيفية خروج المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف، وإليك ذلك:
1. أن يخرج المهدي (ع) بطريق الإعجاز الإلهي كيفما كان وضع العالم ايديولوجياً وسياسياً واقتصادياً وتكنلوجياً، مع وجود الطائفة المؤمنة بوجوده وبظهوره.
2. أن يخرج بعد ذهاب ثلثي العالم، كما لوفرضنا نشوء حرب عالمية ثالثة تتحطم فيها الحضارة المعاصرة ولا يبقى من البشر إلا ثلثه، وهذا الثلث من العالم البشري يبقى يعيش في حالة مبعثرة، فالثلة من المؤمنين هم جمهور حركة المهدي (ع)، فيخرج المهدي ليقيم دولة الحق العالمية. ورد في الحديث:" لا يخرج حتى يذهب ثُلثا العالم ".
3. أن يخرج المهدي بعد فشل التأريخ، بمعنى أن أغلب الأمم قد طرحت خلال مسيرتها التأريخية عدة أيديولوجيات وسنت عدة قوانين، وهذه الايديولوجيات لم تُلَبِّ حاجة فطرة الانسان التي جُبل عليها، وهذه القوانين لم تؤدِ حقوق الإنسان، وكنتيجة حتمية تبوء تلك الايديولوجيات والقوانين بالفشل الذريع، كما فشلت الاشتراكية الشيوعية في اطروحاتها في وقتنا الحاضر، وتبقى أغلب الأمم تنشد طريقها للخلاص، فلا تجد أمامها غير طريق الإسلام الحق، فتتلهف إليه، وتتشوق إلى معرفة أيديولوجيته وتشريعاته، فعلى أقل تقدير تكون نفوسهم متشوقة إلى الإسلام، فعندئذ يخرج المهدي (ع) كقائد للمسيرة الإسلامية فيجد أغلب النفوس مشتاقة إلى الإسلام، بالإضافة إلى الطائفة المؤمنة حقاً، والتي تعتقد بإمامته من الإساس، والتي كانت دائماً بانتظاره. بحيث يكون جمهور الحركة المهدية مستعداً لصدِّ أي هجوم من أعداء الحركة.
4. أن يخرج المهدي(ع) بعدما يوجد الجمهور الكافي لنصرته، وبعدما تمَّ بناء حضارة إسلامية يستعين بها الإمام لنشر مذهب أهل البيت (ع) كما أراد اللَّه، ويستعين بها على صدِّ أي هجوم من قبل الحضارات المناوئة لحركته يومذاك. وبذلك يتمكن من السيطرة على العالم بأسره بإذن الله.
أحمد المبارك- نشط
-
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2021, 6:32 am من طرف تمريّون
» من كتابات أم عماد المبارك رحمها الله تعالى
الأحد 10 مايو 2020, 3:01 pm من طرف المشرف العام
» منتدى أبوخمسين 12-10-1414 هـ
الخميس 22 سبتمبر 2016, 7:48 pm من طرف تمريّون
» معجم البابطين لشعراء القرنين ال 19 و 20
الأربعاء 31 أغسطس 2016, 4:43 pm من طرف تمريّون
» حول معنى كلمة .. الباطل يموت بترك ذكره .
السبت 28 مايو 2016, 12:10 pm من طرف تمريّون
» ياغيور ..
الثلاثاء 03 مايو 2016, 3:16 pm من طرف تمريّون
» رسائل بين الشاعرين الشامي ابن عيسى والهجري ابن الصحيح
السبت 26 ديسمبر 2015, 2:50 pm من طرف تمريّون
» تأمل في قول الرسول ( ص ) : (( صوموا تصحوا ))
الخميس 07 مارس 2013, 3:50 am من طرف تمريّون
» مـا أسـرع أيـامك يـاشهر رمضـان
الخميس 07 مارس 2013, 3:40 am من طرف تمريّون
» لكل يوم من شهر رمضان دعاء
الخميس 07 مارس 2013, 3:37 am من طرف تمريّون